الاستخبارات الروسية : «جون كيري» اصيب اثر اشتباك مسلح مع قادة «داعش» وليس إثر حادث دراجة كان يقودها !!؟


الاستخبارات الروسیة : «جون کیری» اصیب اثر اشتباک مسلح مع قادة «داعش» ولیس إثر حادث دراجة کان یقودها !!؟

كشف جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية في تقرير ان وزير خارجية اميركا جون كيري كان له يوم 31 ايار الماضي ، لقاء سري مع احد قادة تنظيم داعش ، وتحول هذا اللقاء في نهاية المطاف الى اشتباك مسلح ومحاولة لاغتياله ، وان بعض عمليات استراق السمع الالكترونية الروسية تشير الى انه وبصرف النظر عن كيري فان اثنين آخرين على الاقل من المشاركين في هذا اللقاء السري تعرضوا لاطلاقات الرصاص وان واحدا منهما كانت اصابته قاتلة.

واكد موقع إخباري أميركي ان غياب المشكوك لوزير الخارجية الأميركي جون كيري في الايام الاخيرة ، ليس بسبب كسر بسيط بل لاصابة بجروح في اشتباك مسلح و ان الكثير من وسائل الاعلام قامت بعد ذلك بالاعلان عن إصابة وزير الخارجية الاميركي جون كيري ، بكسر إثر حادث دراجة في فرنسا ونقله الى مستشفى .. الا ان الصورة الوحيدة التي نشرت عنه وسائل الاعلام بعد الحادث كانت هي صورة غامضة له وهو في طائرة هليكوبتر، لتعزز احتمال عدم صحة الرواية الرسمية حول اصابة وزير الخارجية الاميركي بكسر في فخذه .
وكتب هذا الموقع الاميركي بان جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية نشرت تقريرا لها يعارض بشدة حادث الدراجة التي وقع لـ كيري وتطرق التقرير الى اسباب عدم نشر صورا له.
وذكر هذا التقرير ان كيري كان له في 31 ايار الماضي لقاء سري مع احد قادة تنظيم داعش، وتحول هذا اللقاء في نهاية المطاف الى اشتباك مسلح ومحاولة لاغتياله
و اضاف ان وزير خارجية اميركا كان قد قام بزيارة الى جنيف في سويسرا بهدف لقاء نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، وبعد اللقاء الذي دام لـ 6 ساعات اصيب بكسر في الفخذ بسبب تعرضة لحادث قيادته دراجته في احدى النقاط الحدودية بين فرنسا وسويسرا.
الا ان تقرير جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية اشار الى ان جون كيري والفريق الامني الخاص به وبعد انتهاء من اجتماعه مع ظريف غادر مع مجموعة خاصة من المسؤولين العسكريين من مقر الوحدة القتالية الفرنسية الى قاعدة جوية اميركية سابقة باسم "فالسبورك بورشيد" التي هي الان تعتبر قاعدة عسكرية للجيش الفرنسي.
وتابع التقرير ان زيارة كيري الى هذه القاعدة الفرنسية كانت بهدف التباحث مع احد كبار قادة تنظيم داعش ، قبل انعقاد مؤتمر مكافحة داعش في باريس. وكان من المقرر ان يعقد في اليوم التالي و بمشاركة ممثلين عن 60 بلدا اجتماع في باريس حول المرحلة الجديدة من مكافحة داعش
وكانت وزارة الخارجية الاميركية اعلنت في وقت سابق ان جون كيري سيمثل اميركا في هذا الاجتماع. الا انه تم الاعلان عن الغاء هذه الزيارة بعد اصابته في فخذه في حادث دراجة ولا انه شارك عن طريق مؤتمر هاتفي في هذا الاجتماع. وتشير تفاصيل تقرير جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية الى قائد داعش والذي كان من المقرر ان يلتقي به كيري لم يكن سوى العقيد غولمرد خاليموف، والذي التحق بداعش في شهر ابريل/نيسان الماضي، كان يتولى مسؤولية قيادة قوات العمليات الخاصة في طاجيكستان، والتي تعرف باسم OMON . ان هذه القوات الطاجيكية تعمل تحت الدعم المالي والتدريبي للجيش الاميركي. وفي خطوة لاثبات ادعاءاته اشار هذا التقرير الى حصوله على نتائج من مجموعة اميركية غير انتفاعية باسم جويشان ووتش بمعنى المراقب الفضائي، التي نشرت في الاسبوع الماضي، بعض الوثائق الاستخباراتية الاميركية التي تفيد بان اميركا قامت بتدريب قوات تنتمي لتنظيم داعش من اجل محاربة الرئيس السوري بشار الاسد.
ونوه التقرير الى ان جوجا جونيوالا، المتحدث باسم هذا العقيد الطاجيكي اعترف الاسبوع الماضي بان هذا القائد الذي انظم اخيرا الى صفوف داعش كان قد امضى دورات تدريبية في اميركا لمكافحة الارهاب مبينّا، ان العقيد خاليموف شارك بين الاعوام 2003 وحتى 2014 في خمس دورات لمكافحة الارهاب في برنامج "مساعد امني ضد الإرهاب بوزارة الخارجية الاميركية" .
واشار التقرير الروسي نقلا بعض الوثائق الصادرة عن ويكيليكس إلى الاشتباك المسلح الذي ادى الى اصابة كيري بجروح خطيرة تظهر بان العقيد خاليموف، على علم بالإجراءات الامنية الاميركية جيدا، لانه سمح له في عام 2009 باجراء مناورات امنية في السفارة الاميركية في طاجيكستان. ان خاليموف تمكن على هذه الخلفية ان يوفر ترتيبات حضور مسلح او اكثر من واحد وبصورة سرية مع كيري للسعي لاغتياله. و على الرغم من ان هذا التقرير الاستخباراتي لم يشر الى معلومات اكثر تفصيلا عن النزاع المسلح .. الا ان بعض عمليات استراق السمع الالكترونية الروسية من فرنسا وسويسرا واميركا تشير انه بصرف النظر عن جون كيري فان اثنين آخرين على الاقل من المشاركين في هذا اللقاء السري تعرضوا لاطلاقات الرصاص وان واحدا منهما كانت اصابته قاتلة.
ووفقا للتقرير الروسي فان الرواية الاميركية الملفقة حول اصابة جون كيري في حادث دراجة في مدينة تبعد عن جنيف 40 كلم لتبرير سبب نقله بمروحية طبية فرنسية الى احدى مستشفيات جنيف في سويسرا.

أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة