قريبا .. طهران تستضيف علماء العالم الإسلامي في حفل جائزة المصطفى

قریبا .. طهران تستضیف علماء العالم الإسلامی فی حفل جائزة المصطفى

صرح المهندس مهدي صفارنيا ، سكرتير مجلس التخطيط لـ"جائزة المصطفي (ص)" بأن الحفل الرئيسي لجائزة المصطفي (ص) سيقام يوم 25 كانون الأول الجاري ، في قاعة الوحدة بطهران ، و ذلك تزامنا مع اعياد المولد النبوي الشريف ، وبحضور 60 من علماء المسلمين من الجمهورية الاسلامية الايرانية و 28 دول إسلامية أخري .

اعلن ذلك المهندس مهدي صفاري نيا في مؤتمر صحفي ، حيث قدم تهانيه بمناسبة حلول شهر ربيع الأول، وقال ان جائزة المصطفي(ص) باعتبارها وساما رفيعا للعلوم والتكنولوجيا في العالم الإسلامي ، اقرت عام 2012 لدي المجلس الأعلي للثورة الثقافية ، وخلال السنوات الثلاث الماضية تمت صياغة الأطر والسياسات المطلوبة كي تقام هذا العام للمرة االولي.

وأضاف صفار نيا ان حفل منح الجائزة سيقام بالتزامن مع المولد النبوي الشريف في 25 كانون الأول بالتزامن مع انعقاد مؤتمر أكاديمية علوم العالم الإسلامي ، وبحضور علماء من دول إسلامية في طهران .
واوضح صفارنيا الأطر والأنظمة المتبعة في الجائزة قائلا ان مجلس التخطيط في الجائزة يتشكل من مؤسسات علمية – إسلامية، وعلماء بارزين من إيران وخارجها، ومدراء المجالات العلمية والتكنولوجية في العالم الإسلامي، التي تم اختيارها، وهذه الأنظمة هي التي تحدد التوجه العام لأول نسخة من الجائزة. وقد تم تخطيط وبرمجة وتنفيذ هذه الجائزة بعد دراسة موضوعية لمعايير ثلاثمئة جائزة عالمية . وفي هذه الجائزة لا يتم الترشيح بشكل فردي ، لكن من خلال مؤسسة علمية متميزة أو بازرة، حيث يقع علي عاتقها تقديم المرشح لنيل هذه الجائزة؛ ولغاية الآن تواصل معنا 200 مركز علمي باعتبارها المرشحة للأسماء والمشاريع.
وعن المعايير التي يتم بموجبها تحديد الفائزين قال ان المشاريع الفائزة لا بد أن تتمتع بالأصالة في حدودها المعرفية، ناهيك عن روح الإبتكار، كما يجب أن تكون جديدة في فكرتها وغير مسبوقة؛ وإضافة إلي هذه، علي المشروع أن يكون ذا بعد عملي ومؤثرا في الحياة العامة، ومساهما عبر ذلك كله بتنمية العلوم والتكنولوجيا .
كما وضح رئيس واحة برديس بخصوص الشريحة المستهدفة من الجائزة والدور الإعلامي فيها بالقول: نحن نخاطب ولغاية الآن أكثر من 13 ألف شخص وبخمس لغات عالمية حية، بالإضافة إلي هذا، تم التعريف بالجائزة قبل أسبوعين خلال انعقاد مؤتمر منظمة التعاون العلمي والتقني الإسلامي (الأيسسكو) في باكو بجمهورية أذربيجان ، ووضعت المنظمة المذكورة في صورة ما تم اتخاذه من إجراءات بخصوص هذه الجائزة التي قدمتها الجمهورية الإسلامية الايرانية ، ونأمل أن نشهد حضورا مؤثرا وواضحا للعلماء من إيران والخارج في فعاليات هذه الجائزة ، علما أن هذه الجائزة تمنح للوجوه العلمية البارزة والخالدة من أعضاء مجمع العلوم الطبية والكتاب والفنانين المتميزين وباقي الشرائح الأخري التي تمت تسميتها.
وعن التحكيم في الجائزة أضاف قائلا : الإعلان عن الجائزة تم في العام 2013، وفي قطاعين من الجائزة نتلقي المشورة من 13 مستشارا وحكما دوليا، وذلك لتحديد الإختيارات؛ ومجموع الحكام الذين ساهموا في تقييم المشاريع المستلمة من القائمين علي الجائزة بلغ 60 حكما دوليا معروفا علي الصعيد العالمي.
وعن القائمين علي الجائزة والداعمين لها قال صفاري نيا: في هذه الجائزة ثمة أعضاء مشاركون من خارج البلاد بصفتهم الإعتبارية ، ومن هؤلاء نذكر رئيس البنك الإسلامي للتنمية ورئيس أكاديمية العلوم في العالم الإسلامي ورئيس جامعة كراتشي بباكستان ورئيس جامعة مالايا الماليزية.
وحول فعاليات وبرامج هذه الجائزة اضاف صفارنيا : ستعلن أسماء الفائزين يوم 25 كانون الأول رسميا، وستقام الإحتفالية في قاعة الوحدة وبحضور أكثر من 60 ضيفا أجنبيا، وبهذا سيتوزع الضيوف كالتالي 36 شخصا من قارة أسيا و12 شخصا من إفريقيا و6 من أمريكا و8 من أوروبا سيحلون ضيوفا علي هذه الجائزة.

الأكثر قراءة الأخبار ثقافة ، فن ومنوعات
أهم الأخبار ثقافة ، فن ومنوعات
عناوين مختارة